16 سبتمبر 2024 22:06 12 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
نمو استثمارات المستثمرين الدوليين في الشرق الأوسط بنسبة 32%| إنفوجرافوزيرا خارجية مصر وروسيا يبحثان تعزيز العلاقات الاقتصادية وأزمة السد الإثيوبيوزير الإسكان: إعادة ضخ المياه لمناطق القاهرة الجديدة المتأثرة بأعمال التطويررئيس الوزراء: الانتهاء من إعداد بنود اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات المصرية السعوديةولي العهد السعودي لـ”مدبولي”: وجهت بضخ استثمارات بإجمالي 5 مليارات دولار في مصرمصر وماليزيا يتابعان إجراءات نفاذ المانجو إلى الأسواق الماليزيةوزير الاستثمار يبحث مع مسؤولين سعوديين تسهيل انسياب السلع والإفراج عن البضائع”صافولا” تعتزم التوسع في السوق المصري في مجال الصناعات الغذائية وسلاسل التجزئة”الداخلية” تضبط 13 طن دقيق أبيض وبلدي مدعمالتموين: ارتفاع عدد المحلات المشاركة في الأوكازيون إلى 3317 محلًا.. و تحرير 497 مخالفةتضم سكر وحديد.. ميناء دمياط يستقبل 21934 طنًا من البضائعتصدير 8 آلاف طن مواد غذائية إلى السودان عبر ميناء بورتوفيق
اقتصاد

رئيس الوزراء يتطلع إلى تعزيز الشراكة الشاملة والمستدامة بين مصر والصين

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إن مصر والصين تتمتعان بعلاقات تاريخية وطيدة، فكلا البلدين من أهم وأقدم الحضارات في العالم، وهو ما مثَّل قاعدة قوية لاستمرار تميز العلاقات بينهما خلال العقود الماضية.

جاء ذلك، خلال كلمة مسجلة لرئيس الوزراء، خلال الجلسة الافتتاحية من أعمال الدورة الثانية لـ"منتدى العمل العالمي من أجل التنمية المشتركة"، المُنعقد في العاصمة الصينية بكين خلال الفترة من 11 إلى 13 يوليو الجاري.

وذكر رئيس الوزراء، أن تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، جاء وفقًا لمبدأ المكاسب المشتركة في توقيع رئيسي البلدين لاتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة عام 2014، والتي دشنت مرحلة جديدة من مراحل التعاون الشامل والشراكة بين البلدين.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أنه، العلاقات المصرية-الصينية شهدت خلال العقد الماضي، تطورات ملحوظة لاسيما على الصعيد الاقتصادي، حيث أصبحت العلاقات الثنائية نموذجًا للتعاون والتكامل الاقتصادي الفعّال بين دول الجنوب.

اقرأ أيضاً

وأوضح "مدبولي"، أن مركز تجميع وتكامل واختبار الأقمار الصناعية، والقمر الصناعي مصر سات 2 لتطبيقات الاستشعار عن بعد، يعد من أهم المشروعات التي تم تنفيذها من موارد المنح الصينية المقدمة إلى مصر، حيث يمثل هذان المشروعان نموذجاً فريداً لتبادل المعرفة والتعاون الفعال بين البلدين.

ولفت رئيس الوزراء، إلى أن المشروعين يؤكدان حرص الجانب الصيني على دعم أولويات مصر في تعزيز البحث العلمي بشكل عام ودعم برنامج الفضاء المصري بشكل خاص، كما أن الجانبين يعملان على استكشاف مزيد من الفرص للتعاون الثلاثي خاصة مع الدول الأفريقية، لاسيما في ضوء استضافة مصر لمقر وكالة الفضاء الأفريقية.

وقال رئيس الوزراء، إن الجانب الصيني أبدى اهتمامه بتنفيذ مشروع إنشاء أول مركز بحثي وتدريبي في إفريقيا لمكافحة التصحر من موارد المنح الصينية في مصر، وهو ما سيسهم في تبادل الخبرات بين الجانب الصيني والمصري والإفريقي حول أنجح سبل وتقنيات مكافحة التصحر.

وذكر: "خلال العام الجاري، نحتفل بمرور عقد على توقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، شهد يناير الماضي انضمام مصر بشكل رسمي إلى تجمع البريكس، واختيار بنك التنمية الجديد، الذراع التمويلي للتجمع، مصر لتكون أول دولة من خارج دول التجمع المؤسسة، لاستضافة مؤتمر رفيع المستوى في يونيو الماضي، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبمشاركة ديلما روسيف رئيسة البنك، وعدد كبير من ممثلي شركاء التنمية الثنائيين ومتعددي الأطراف".

وتطلع "مدبولي"، إلى تعزيز الشراكة الشاملة والمستدامة بين البلدين، بما يتجاوز علاقتنا الثنائية مع الجانب الصيني، ليشمل التعاون في إطار تجمع البريكس، والتعاون الثلاثي لاسيما مع الدول الإفريقية، وهو ما يتسق مع رؤية قادة البلدين حول أن الطريقة الوحيدة لتحقيق التنمية المستدامة تتمثل في التعاون الدولي والعمل الجماعي، وصياغة عقد عالمي جديد قائم على الإنصاف والعدالة والشفافية.

وتطلع رئيس الوزراء أيضًا، إلى أن يسفر المنتدى عن الاتفاق على توصيات تمهد الطريق لإقامة شراكات بناءة في مختلف المجالات بين الجانب الصيني وكافة الدول والمؤسسات المشاركة في المنتدى، بما يدعم ويدفع من معدلات النمو المستدام والاستثمار بين الاقتصادات الناشئة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء الرئيس السيسي مصر الصين رئيس الوزراء الاقتصادات الناشئة النمو المستدام إفريقيا البريكس التنمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات