3 يوليو 2024 21:00 26 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

المالية: الإفراج عن بضائع قيمتها 12 مليار دولار منذ الأول من مايو

أرشيفية
أرشيفية

نفى المرصد الإعلامي الجمركي، ما تداولته بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي من شائعات، حول توقف منظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI».

وأكد المرصد، بحسب بيان لوازرة المالية، أن المنظومة مستقرة تمامًا وتعمل بشكل منتظم ولم يتوقف "السيستم" كما ادعى البعض.

وقال المرصد، إنه تم إصدار أكثر من ٩٨ ألف رقم تعريفي مبدئي للشحنات «ACID» منذ الأول من مايو الماضي وحتى الآن، بما يعكس استقرار حركة الاستيراد عبر النظام.

وأشار المرصد، إلى أن هناك بضائع بـ ١٣,٧ مليار دولار وصلت المواني خلال هذه المدة، وبلغ إجمالي قيمة المفرج عنه منها ١٢ مليار دولار، بما فيها مستلزمات إنتاج وخامات بـ ٥,٤ مليارات دولار، وسلع استراتيجية بـ ٣,٤ مليارات دولار، وأكثر من ٣٩ ألف سيارة مستوردة بنحو ٣٦٤ مليون دولار.

ولفت المرصد، إلى أن رجال الجمارك بالتعاون مع الجهات المختصة، ضبطوا بعض وقائع التحايل بالعملية الاستيرادية، بعدما تلاحظ أن البعض يُسجل في بيانات الرقم التعريفي المبدئي للشحنات «ACID»، أنه يريد استيراد قطع غيار وعربات سكة حديد، بينما تكون شحناته المستوردة سيارات ملاكي، ثم يطلب تعديل البيانات الجمركية بالواردات بعد وصولها من أجل إتمام عملية الإفراج عن هذه السيارات.

ودعا المرصد، وسائل الإعلام ورواد السوشيال ميديا، إلى الحصول على المعلومات من المصادر المختصة، وتحرى الدقة منعًا لإثارة البلبلة، وتجنبًا للمساءلة القانونية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المالية منظومة التسجيل المسبق للشحنات السيارات البضائع المواني دولار مستلزمات إنتاج سلع استراتيجية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات