28 سبتمبر 2024 02:31 23 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
سوق السيارات

مسؤول صيني: الرسوم المقترحة على السيارات الكهربائية تقوض التحول الأخضر للاتحاد الأوروبي

أرشيفية
أرشيفية

قال المتحدث باسم اللجنة الوطنية الصينية للتنمية والإصلاح، لي تشاو، إن خطة الاتحاد الأوروبي لفرض تعريفات جمركية إضافية على واردات السيارات الكهربائية الصينية، ستقوض تحوله الأخضر والمنخفض الكربون، فضلًا عن تقويض الاستجابة العالمية لتغير المناخ.

وكشفت المفوضية الأوروبية، يوم 12 يونيو الجاري، عن قرار أولي بفرض تعريفات جمركية إضافية مؤقتة على السيارات الكهربائية المستوردة من الصين بعد تحقيقها في "مكافحة الدعم الحكومي".

وتتراوح الرسوم من 17.4% إلى 38.1%، بجانب الرسوم القياسية للسيارة، البالغة نسبتها 10%، المعمول بها بالفعل.

وصرح "تشاو"، بأن التحقيق المذكور يتم تسليحه وتسييسه في واقع الأمر، ويتجاهل الحقائق ويستبق النتائج، مما يعرض المنافسة العادلة للخطر تحت مسمى حمايتها، مضيفًا أن الممارسة أثبتت أن الحمائية التجارية قصيرة النظر ليست خيارًا.

وحذر المسؤول الصيني، من أن التعريفات المقترحة، حال تنفيذها، لن تضر الشركات الصينية فقط، بل ستعيق التنمية الصحية طويلة الأجل لشركات الاتحاد الأوروبي، بجانب تعطيل وتشويه صناعة السيارات وسلاسل التوريد في العالم.

وأكد أن مثل تلك الإجراءات لن تضر بمصالح المستهلكين في الاتحاد الأوروبي فقط، بل ستؤدي أيضًا إلى تفاقم اعتماد الكتلة على الوقود الأحفوري الأجنبي، وإعاقة جهود التحول الأخضر والمنخفض الكربون داخل دول الكتلة.

وذكر "تشاو"، أن بلاده تدعم شركات السيارات من جميع الدول للمشاركة في المنافسة العادلة، وتكرس جهودها للحفاظ على استقرار صناعة السيارات.

ودعا المسؤول الصيني، الاتحاد الأوروبي إلى أن يتصرف بحكمة، ويحترم القوانين الاقتصادية الأساسية، وقواعد منظمة التجارة العالمية، بجانب الاستجابة لنداءات قطاعه الصناعي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اللجنة الوطنية الصينية للتنمية والإصلاح السيارات الكهربائية الصين الاتحاد الأوروبي التحول الأخضر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات