3 يوليو 2024 23:55 26 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع تقارير شهرية

أعمال تكرير النفط تتباطأ في الصين بعد عقود من النمو

تكرير النفط
تكرير النفط

توقع معظم مراقبو السوق الذين استطلعت "بلومبرغ" آراءهم، أن تتباطأ أعمال معالجة النفط في الصين هذا العام، بعد ازدهار استمر عقودًا من الزمن، مما يشكّل ضربة للطلب العالمي وتطلعات منتجي "أوبك+" الذين يسعون لتعزيز المعروض في السوق.

كما يُتوقع أن يظل تكرير النفط في الصين -أكبر مستورد للخام في العالم- ثابتًا، أو يتراجع لأول مرة منذ رصد البيانات عام 2004، باستثناء عام 2022 الذي تأثر بتفشي الجائحة.

كما خفضت وكالة الطاقة الدولية هذا الأسبوع، توقعاتها بشأن تكرير النفط، لكنها لا تزال ترى ارتفاعًا.

وعملت الصين على تكرير رقم قياسي بلغ 14.76 مليون برميل يوميًا في العام الماضي، وهذا ما يُعرف بـ"معدل التكرير"، مع انتعاش الطلب بعد الجائحة، لكن التعافي يُظهر علامات تعثر.

وذكرت وكالة الطاقة الدولية، في تقريرها، الأربعاء، أن معدلات تشغيل مصافي النفط في البلاد تراجعت في أبريل إلى مستويات فترة "كوفيد".

كما توقع ثلاثة من بين ستة محللين ومستشاري الصناعة، الذين شملهم استطلاع "بلومبرج"، انخفاضًا على أساس سنوي في تكرير النفط، بينما توقع اثنان أن يظل التكرير ثابتًا، وتوقع واحد فقط زيادة.

مصافٍ عملاقة

يمثل احتمال انخفاض الطلب الصيني معضلة بالنسبة لـ"أوبك+"؛ عندما يتعلق الأمر بزيادة الإنتاج هذا العام خاصة مع ارتفاع المعروض من خارج المجموعة.

وأفاد التحالف، بأنه يستطيع تعديل أو عكس تغييرات الإنتاج إذا لزم الأمر، ويعتقد بعض المحللين أن الزيادة غير مرجحة.

وتتوقع شركتا الاستشارات (FGE) و(JLC)، أن يظل معدل التكرير في الصين ثابتًا خلال 2024، وفي الوقت نفسه، ترى شركة Rystad Energy، زيادة، لكنها خفضت تقديراتها إلى 150 ألف برميل يوميًا للزيادة المتوقعة من 250 ألف برميل يوميًا في بداية العام.

هوامش ضعيفة

عانت المصافي المستقلة في الصين، المعروفة باسم "أباريق الشاي"، من تراجع هوامش إنتاج الوقود، على الرغم من الوصول إلى براميل أرخص من دول مثل إيران وروسيا، وأدى ذلك إلى مزيد من أعمال الصيانة.

بينما تتوقع شركة OilChem، أن تتهاوى عائدات الديزل إلى مستوى قياسي هذا الشهر.

وستعمل مصافي التكرير على تكثيف أعمال الصيانة ببطء، لكن من المتوقع أن تكون لديها طاقة تكرير فائضة لا تقل عن مليون برميل يوميًا، والتي لن تستخدمها بسبب ضعف الطلب، بحسب ميا جينغ، المحللة لدى "إف جي إي"، التي كانت تتوقع نموًا قدره 200 ألف برميل يوميًا في بداية العام الجاري.

أسواق للمعلومات مصر 2030
تكرير النفط النفط الخام الصين بكين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات