6 يوليو 2024 10:10 29 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مجموعة وسط إفريقيا: أسعار المعادن انخفضت بنسبة 2.6% خلال الربع الأول

أرشيفية
أرشيفية

كشف مؤشر أسعار صادرات دول المجموعة الاقتصادية والنقدية لوسط إفريقيا، ومقرها بانجي بجمهورية إفريقيا الوسطى، أن أسعار المعادن (باستثناء النفط والغاز)، انخفضت بنسبة 2.6% خلال الربع الأول من عام 2024، مقارنة بالربع الأخير من عام 2023.

وأوضح البنك المركزي لدول المجموعة الاقتصادية والنقدية لوسط إفريقيا، في بيان له، أن هذا الانخفاض في أسعار المعادن المصدرة يرجع بشكل أساسي إلى تراجع سعر الحديد والمنجنيز بشكل متواصل من الربع الرابع من العام الماضي.

وأشار البنك، إلى أنه على الرغم من تراجع الحديد والمنجنيز، ارتفعت أسعار الذهب والألمنيوم العالمية خلال هذه الفترة لكنها لم تعوض التراجع الملحوظ للمنتجات التعدينية الأخرى.

وأكد البنك، أنه لوحظت تطورات إيجابية على أسعار الذهب (ارتفع 4.9% مقارنة بالربع الأخير من عام 2023)، والألمنيوم (ارتفع 2.7% مقارنة بالفترة ذاتها أيضا).

تجدر الإشارة إلى أن مؤشر أسعار صادرات دول المجموعة الاقتصادية والنقدية لوسط أفريقيا، يقوم على أسعار 20 منتجا أساسيا تصدرها المجموعة، بما يمثل 90% من قيمة صادراتها.

وتنقسم الصادرات إلى خمس فئات رئيسية: منتجات الطاقة والمعادن والتعدين ومنتجات الغابات والمنتجات الزراعية ومنتجات صيد الأسماك.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط الغاز إفريقيا المعادن الحديد المنجنيز الذهب الألمونيوم الطاقة المنتجات الزراعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات