4 يوليو 2024 00:13 26 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

جولدمان ساكس يتوقع ارتفاع أسعار الذهب والنحاس لمستويات قياسية جديدة هذا العام

جولدمان ساكس يتوقع ارتفاع الذهب والنحاس إلى مستويات قياسية جديدة في 2024
جولدمان ساكس يتوقع ارتفاع الذهب والنحاس إلى مستويات قياسية جديدة في 2024

يتوقع بنك "جولدمان ساكس" وصول أسعار الذهب والنحاس إلى مستويات قياسية جديدة هذا العام، مع ارتفاع الطلب على المعادن الهامة في قطاعات مثل الذكاء الاصطناعي، والصناعات الدفاعية نتيجة التوترات الجيوسياسية.

وقال البنك في تقرير إن مجموعة من العوامل التكنولوجية، والجيوسياسية، والاقتصادية مهدت السبيل لبدء دورة صعود في سوق السلع الأساسية، وهذا من شأنه رفع أسعار النحاس لتتجاوز 12 ألف دولار للطن، والذهب إلى مستوى 2700 دولار بحلول لنهاية 2024، وفق ما نقله موقع "ماركت ووتش".

وذكر التقرير أن ظهور تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، والتوسع في بناء مراكز بيانات جديدة، وزيادة الإنفاق الدفاعي، والجهود العالمية للتحول الأخضر جميعها عوامل سوف تؤدي لارتفاع الطلب على المعادن، بما في ذلك النحاس، والألومنيوم، والليثيوم، والكوبالت، والنيكل.

وأشار "جولدمان ساكس" إلى أن الاستثمار في طاقات إنتاج سلع أساسية جديدة ظل منخفضاً منذ منتصف العقد الثاني من القرن الحالي نتيجة ضعف العوائد المحققة في هذا القطاع، وارتفاع تكلفة رأس المال بسبب الاعتبارات البيئية، والاجتماعية، وتلك المتعلقة بالحوكمة.

ومن المتوقع ارتفاع أسعار هذه المعادن خلال العام القادم مع شُح الإمدادات وفق ما ذكره البنك، مشيراً إلى أن انتشار الذكاء الاصطناعي وبناء مراكز بيانات جديدة سوف ينجم عنه زيادة الطلب على النحاس بنسبة 6% سنوياً حتى عام 2030.

وتابع بأن الارتفاع الحاد في الإنفاق الدفاعي على مستوى العالم -الذي ارتفع 7% إلى مستوي قياسي عند 2.3 تريليون دولار في 2023- بسبب التوترات الجيوسياسية سيؤدي لزيادة الطلب على النحاس ومعادن أخرى مثل الفضة، والصُلب، واليورانيوم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار الذهب أسعار النحاس جولدمان ساكس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات