5 أكتوبر 2024 07:04 1 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

رئيس الوزراء: نستهدف زيادة المكون المحلي والوصول بالصادرات إلى 145 مليار دولار

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

صرح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، بأنه لا يمر أسبوع إلا ويزور مصانع للقطاع الخاص، ويتم كل يوم استهداف صناعات بعينها، فشغل الحكومة الشاغل هو كيف ينمو قطاع الصناعة بطريقة مطردة خلال الفترة المقبلة؛ لتغطية السوق المحلية، وزيادة قيمة الصادرات.

ولفت رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي، عقده على هامش جولته في بني سويف اليوم السبت، إلى أنه بجانب الزيارات الميدانية، فلا يمر أسبوع أيضًا دون عقد اجتماعات مع الغرف ومجالس التصدير لمناقشة المستهدفات، وكيفية الوصول بالصادرات إلى 145 مليار دولار في عام 2030، مضيفًا: "يتم مناقشة منظومة رد أعباء الصادرات والحوافز التي تقدم للمصنعين".

وقال "مدبولي": "نستهدف خلال الأربع أو الخمس سنوات المقبلة أن يزيد المكون المحلي والقيمة المضافة له بصورة كبيرة، وما تم التوافق بشأنه مع مجالس التصدير والغرف الصناعية، أن هناك صناعات لا يتجاوز المكون المحلي بها نحو ٤٠٪؜ وتحصل في مقابله على دعم الصادرات ورد أعباء الصادرات، ولا يمكن لهذه النسبة أن تستمر لخمس سنوات مقبلة".

وأكد رئيس الوزراء، أنه لابد من وجود خطة نضعها بالتوافق، بأن يتضاعف المكون المحلي كل عام، وفي مقابل هذا يستمر دعم أعباء الصادرات ورد الصادرات أو يزيد، ومن يتمسك بنسبة مكون محلي ضعيفة، يقل دعم الصادرات له بصورة كبيرة بعد ٥ سنوات.

اقرأ أيضاً

وشدد "مدبولي"، على أن هدف الدولة من هذا البرنامج تحفيز الصناعة على تعميق التصنيع المحلي، وزيادة الإنتاج، والنهوض بالمنتج المحلي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء الصناعة الصادرات الغرف الصناعية التصدير المكون المحلي رد أعباء الصادرات بني سويف
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات