5 أكتوبر 2024 05:06 1 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

وزير النقل: الانتهاء من تطوير ميناء السخنة خلال عام 2026| فيديو

وزير النقل
وزير النقل

قال الفريق كامل الوزير وزير النقل، إنه تم وضع خطة شاملة لتطوير ميناء السخنة بإنشاء 18 كيلو أرصفة.

وأشار وزير النقل، في حوار خاص مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة صدى البلد، إلى أن تداول الحاويات في ميناء السخنة كان حوالي 5 ملايين طن بعدد مليون حاوية قبل التطوير، ونستهدف الوصول إلى 5 ملايين حاوية و30 مليون طن في المرحلة الأولى لتطوير الميناء.

وأوضح الوزير، أنه في المرحلة الثانية لتشغيل ميناء السخنة سيتم الوصول إلى 60 مليون طن تداول حاويات، ونخطط بالوصول إلى 185 مليون طن إجمالي حجم تداول الحاويات في الموانئ.

وأعلن وزير النقل: "نستهدف الوصول إلى 400 مليون طن من إجمالي حجم تداول الحاويات بحوالي 15 مليون حاوية مكافئة"، لافتًا إلى أنه تم إنشاء نحو 30 كيلو سكة حديد و60 كيلو طرق خرسانية لتتحمل الحاويات في ميناء السخنة، وسيتم الانتهاء من تطوير هذا الميناء بحلول عام 2026.

اقرأ أيضاً

وقال وزير النقل، إن الشركات المصرية التي حفرت قناة السويس هي التي تعمل في تطوير ميناء السخنة، مضيفًا: "يوجد نحو 200 شركة مصرية يعمل بها 80 ألف عامل حفروا 145 مليون متر مكعب من مجموع أعمال حفر ما يساوي حفر قناة السويس".

وذكر: "تم التعاقد مع شركة أجنبية واحدة للعمل في تطوير ميناء السخنة، في حين أنه تم التعاقد مع شركات مصرية تتميز بخبرة عالية في مجال الحفر والتكريك، لتنفيذ أعمال البنية الفوقية، وتوفير 40% من التكاليف التي كانت تتطلبها الشركة الصينية هاتشيسون".

https://www.youtube.com/watch?v=DnWvmAp_9Lw

كشف كامل الوزير وزير النقل، حجم الاستفادة من المناطق الصناعية في قويسنا والمحلة وكفر الدوار، لافتًا أنه تم إنشاء ميناء جاف ومنطقة لوجيستية في طنطا والاستفادة من السكة الحديد من طنطا إلى المنصورة.

وأضاف كامل الوزير في حوار خاص مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن أحد أعضاء مجلس النواب بالمحلة اقترح الاستفادة من قطعة أرض بالمدينة ملاصقة لمنطقة المصانع من أجل تدشين الميناء الجاف بطنطا.

وتابع: «هناك ممر لوجيستي من «الإسكندرية – جرجوب» إلى السلوم، وسيتم إنشاء منطقة اقتصادية لميناء جرجوب بواسطة الدولة المصرية».

وأردف وزير النقل: «سيتم إنشاء أول مصنع للهيدروجين الأخضر باستثمارات 21.6 مليار دولار خلال 10 سنوات في جرجوب، وتم طرح 635 فدانا في المنطقة اللوجيستية بالسلوم للمستثمرين مصريين وليبيين تضم صناعات صغيرة وتخزين منتجات مصر المصدرة لليبيا».

وأوضح الفريق كامل الوزير، أن الممرات اللوجستية لها أهمية كبيرة في تنشيط حركة التجارة والنقل، مشيرًا إلى الممر لوجيستي الذي يبدأ من 6 وأكتوبر عبر القطار السريع، والذي يربط المناطق الصناعية والتجارية من القاهرة والجيزة، وممر آخر صناعي سياحي يبدأ من أبوطرطور بالوادي الجديد، فضلا عن ميناء سفاجا على البحر الأحمر مرورا بقنا.

https://www.youtube.com/watch?v=QoYbpx-C1u0

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير النقل ميناء السخنة الحاويات سكة حديد قناة السويس طرق الحاويات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات