8 سبتمبر 2024 03:17 4 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
مصر وكوريا الجنوبية تبحثان تعزيز العلاقات في مجال التجارة والصناعة| صورغدًا.. وزير التموين يفتتح أول معرض سلعي بتخفيضات تصل إلى 30%وزير الزراعة: توجيهات للرئيس السيسي بوضع الفلاح نصب أعيننا والعمل على زيادة دخله| صورالغرف التجارية تعلن عن موعد تراجع أسعار الخضروات| فيديوتصدير 28 ألف طن فوسفات إلى الهند عبر ميناء سفاجاضبط كمبيات ضخمة من زيوت السيارات داخل مصنع دون ترخيص بـ”6 أكتوبر”منها القمح.. وزير التموين: حوار مفتوح مع عدة جهات لزيادة الكميات من السلع الاستراتيجيةانعقاد أعمال منتدى الأعمال المصري الفرنسي نهاية الشهر في باريس ومارسيلياتضم فول وذرة وعدس.. ميناء دمياط يستقبل 47796 طنًا من البضائعالأكبر بالجمهورية.. وزير الإسكان يتفقد وحدات ”سكن لكل المصريين” بأكتوبر الجديدة| صوروزير التموين يتفقد معرض ”أهلًا مدارس” والمجمعات الاستهلاكية بالفيوم| فيديورئيس الوزراء يتابع توفير المخصصات المالية لقطاع البترول وجهود زيادة الإنتاج
طاقة ومعادن

خلال مؤتمر المناخ

وزير البرتول: توقيع اتفاقية لوضع خارطة طريق مفصلة لخفض انبعاثات غاز الميثان

وزير البترول
وزير البترول

شارك المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الإثنين، بجلسة الحد من انبعاثات الميثان ودور التعاون الدولي في تعزيز الفرص الجديدة، خلال فعاليات قمة الأمم المتحدة للمناخ COP28 بدبي، التي نظمها الاتحاد الأوروبي في جناحه بالمنطقة الزرقاء بالمؤتمر.

وحضر الجلسة، كادري سيمسون مفوضة الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبي، والدكتور فاتح بيرول المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، وبري ستيفان وينزل وزير الشؤون الاقتصادية والعمل المناخي الألماني، كما أدارت الجلسة ديتي يول يورجنسن مدير عام إدارة الطاقة بالمفوضية الأوروبية.

وأعلن وزير البترول، أن قطاع البترول بصدد إبرام اتفاق لوضع خارطة طريق مفصلة لخفض انبعاثات غاز الميثان في قطاع البترول والغاز المصري، بواسطة الدعم الفني المقدم من وكالة التجارة والتنمية الأمريكية USTDA، ومن المقرر توقيع الاتفاق خلال فعاليات مؤتمر المناخ الحالي.

ولفت وزير البترول، إلى جهود الحكومة للحد من تداعيات تغير المناخ والتكيف مع آثاره السلبية، والاستفادة من الزخم الدولي نحو الحد من انبعاثات غاز الميثان الذي يعد عنصر أساسي ضمن استراتيجية خفض الكربون بقطاع البترول، موضحًا أن مصر تعمل على تنفيذ أهداف مبادرة البنك الدولي للحد من الحرق الروتيني لغازات الشعلة بحلول عام 2030، والتي انضمت مصر إليها.

وذكر الوزير، أن قطاع البترول والغاز في مصر نجح في تنفيذ 30 مشروعًا للاستفادة بغازات الشعلة، والحد من الحرق الروتيني لها مما حقق وفر سنويًا بنحو 200 مليون دولار، وخفض الانبعاثات بمقدار 4ر1 مليون طن مكافئ من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

وأشار "الملا"، إلى الانتهاء من إجراء حملتين لقياس انبعاثات غاز الميثان بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، التي غطت أكثر من 30 موقعًا إنتاجيًا، وكشفت نتائج الحملتين أن الانبعاثات بهذه المواقع أقل من الحدود المعيارية العالمية، والشركات تطبق برامج كشف التسربات وإصلاحها بشكل دوري.

وناقش المشاركون، التحديات والفرص المتاحة للحد من انبعاثات غاز الميثان في قطاع الطاقة، والتقدم الذي تم إحرازه في مراقبة وقياس انبعاثات غاز الميثان والإبلاغ عنها، وتمهيد الطريق نحو لتطوير آليات توفير البيانات والمعلومات المتعلقة بانبعاثات غاز الميثان، إلى جانب أطر التعاون بين القطاعين العام والخاص ليس فقط من أجل خفض انبعاثات الميثان، ولكن لاسترجاع واستغلال غازات الشعلة بما ينعكس إيجاب على الحد من التغير المناخي وتأمين مصادر الطاقة.

ومن جانبه، شكر المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، وزير البترول على جهوده في التنسيق الفعال مع الوكالة الدولية، وتطوير التعاون بينها وبين مصر بعد التوقيع على برنامج التعاون المشترك بين الجانبين.

ورحب وزير البترول، بالتعاون الحالي مع الوكالة الدولية، مؤكدًا اعتزاز مصر بانضمامها كعضو مشارك في الوكالة، متطلعًا إلى تعزيز التعاون بينهما في مجال خفض انبعاثات الميثان.

وذكر: "التعاون المتعدد الأطراف أصبح أمر بالغ الأهمية يسهم في تطوير استراتيجيات أكثر كفاءة، ومشاركة الأبحاث وأفضل الممارسات وإيجاد حلول فعالة لإنتاج واستخدام وتوفير مصادر طاقة أنظف".

2398f3c37034.jpg
374013237dc3.jpg
437ecd6a4c35.jpg
4acd692cff06.jpg
4bbb4ea31271.jpg
68fa5c78bb3d.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول الثروة المعدنية قمة الأمم المتحدة للمناخ دبي الاتحاد الأوروبي وكالة الطاقة الدولية البنك الدولي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات