5 أكتوبر 2024 09:02 1 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

خبير: التغيرات المناخية سترفع أسعار القمح 15% خلال العامين المقبلين

سعر القمح العالمي
سعر القمح العالمي

يرى الخبير الاستراتيجي المخضرم ديفيد روش، أن أسعار الحبوب الزراعية سوف ترتفع، وذلك خلافًا لتوقعات السوق بأن الأسعار ستنخفض، مع مراهنة المستثمرين على عودة الإمدادات من روسيا والولايات المتحدة الأمريكية وأوكرانيا إلى مستوياتها المعهودة.

وتوقع الخبير الاستراتيجي العالمي لدى "Independent Strategy"، زيادة في أسعار القمح بنسبة تتراوح بين 13 - 15% على مدى العامين المقبلين، إذ يُمثل المزيد من الاضطرابات من قبل روسيا وإمدادات الحبوب المهمة هناك خطرًا كبيرًا، مع استمرار ظاهرة الاحتباس الحراري، بجانب عوامل إضافية يمكن أن تدفع الأسعار إلى الارتفاع.

وإلى جانب ظاهرة الاحتباس الحراري، الذي يمكننا رؤية تأثيرها في انخفاض مستويات المياه في الشرايين الحيوية، مثل المسيسيبي الذي يحمل 60% من الحبوب الأمريكية إلى المواني، فضلًا عن ظاهرة النينو المناخية التي بدأت أدلة تأثيرها على المحاصيل تصبح واضحة للغاية.

وترى "إندبندنت استراتيجي"، أن التأثيرات التراكمية لهذه المخاطر الجوية والجيوسياسية، ستؤدي إلى انخفاض نسبة المخزون إلى الاستخدام بحوالي 5% سنويًا حتى نهاية 2025، وهو ما يتسبب في زيادة سنوية في أسعار القمح تتراوح بين 13-15%.

وتعد أسعار القمح منخفضة بنسبة 29% منذ بداية العام الحالي حتى الآن، وعند أدنى مستوياتها منذ سبتمبر 2020، مع استمرار الإمدادات من قبل روسيا، وتقديرات ارتفاع الإنتاج في الولايات المتحدة الأمريكية وحجم المخزونات هناك.

أسواق للمعلومات مصر 2030
القمح سعر القمح اليوم سعر القمح الروسي إنتاج روسيا من القمح إنتاج أمريكا من القمح إنتاج مصر من القمح سعر طن القمح الحرب الروسية الاحتباس الحراري
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات