28 سبتمبر 2024 02:50 23 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

رومانيا تُخطط لتحديث ميناء «كونستانتا» لعبور المزيد من حبوب أوكرانيا

صادرات الحبوب الأوكرانية
صادرات الحبوب الأوكرانية

وافقت الحكومة الرومانية، اليوم الجمعة، على خطة لتحديث البنية التحتية للطرق في ميناء "كونستانتا" على البحر الأسود، في إطار استثمارات أوسع في الميناء، قد تساعد على عبور المزيد من الحبوب الزراعية الأوكرانية.

وتعد كونستانتا، هي أكبر طريق تصدير بديل في أوكرانيا، حيث تصل الحبوب عن طريق البر أو السكك الحديدية أو الصنادل على نهر الدانوب، وتعد أوكرانيا واحدة من أكبر مصدري الحبوب في العالم، وقال مسؤولون في الحكومة الرومانية إنهم يهدفون إلى مضاعفة قدرة العبور الشهرية للحبوب الأوكرانية إلى كونستانتا إلى 4 ملايين طن في الأشهر المقبلة.

وقامت الحكومة، بتحديث العشرات من خطوط السكك الحديدية التي تربطها بأوكرانيا، وتجري الأعمال على نهر الدانوب لتمكين المزيد من المراكب من المرور، بما في ذلك عن طريق توظيف المزيد من الطيارين وجعل الملاحة ممكنة ليلًا.

وأظهرت مسودة المشروع، أنه في ميناء كونستانتا، ستستخدم وزارة النقل أموال الاتحاد الأوروبي لإصلاح أو تعزيز البنية التحتية القائمة، وبناء طرق جديدة، والوصول إلى المنحدرات والدوارات، بالإضافة إلى إطلاق نظام رقمي لإدارة حركة المرور.

وقال رئيس الوزراء مارسيل سيولاكو، إن هذا الأمر دليل واضح على أن رومانيا تبذل جهودًا جادة لدعم أوكرانيا من خلال تمكين عبور الحبوب وكذلك ربط المنطقة، ومن المتوقع أن تستغرق الأعمال في الميناء، والتي ستتكلف 721.3 مليون ليو (ما يساوي نحو 155.67 مليون دولار)، قرابة 36 شهرًا، حسبما أشارت وكالة الأنباء رويترز.

وشحنت أوكرانيا 8.1 مليون طن من الحبوب عبر ميناء كونستانتا الروماني على البحر الأسود في الأشهر السبعة الأولى، وأفاد اتحاد تجار الحبوب الأوكرانيين "UGA"، أن الصادرات عبر الميناء يمكن أن تزيد إلى 35 مليون طن متري في الموسم الواحد، إذا تم إجراء تغييرات معينة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رومانيا أوكرانيا الحرب الروسية اتفاق الحبوب الغزو الروسية الصادرات الزراعية الامن الغذائي أسعار الغذاء سعر القمح اليوم إنتاج العالم من القمح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات