5 أكتوبر 2024 05:52 1 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

انخفاض حاد في أرباح «غازبروم» الروسية خلال النصف الأول من 2023

جازبروم
جازبروم

تراجعت الأرباح الصافية لشركة الغاز الروسية العملاقة "غازبروم"، بشكل حاد، في النصف الأول من العام الجاري، لتصل إلى 296 مليار مقابل 2.5 تريليون روبل في النصف الأول من عام 2022، بحسب شبكة"سي إن بي سي".

وخلال الربع الثاني من 2023، حققت الشركة خسائر صافية بنحو 18.6 مليار روبل، مقابل أرباح بنحو تريليون روبل في الربع الثاني من العام السابق.

يأتي هذا التراجع بسبب الانخفاض الكبير في مبيعات الشركة العملاقة خلال النصف الأول من العام الحالي، لتصل إلى 4 تريليونات روبل، مقارنة بـ 7 تريليونات روبل في نفس الفترة من العام الماضي، نتيجة لاستغناء أوروبا عن موارد الطاقة الروسية بسبب نزاعها مع أوكرانيا، حيث قامت الدول الأوروبية بالبحث عن مصادر أخري بديلة للغاز الروسي، ذلك بجانب ضعف الروبل الروسي والذي أثر بالسلب على صادرات الغاز.

وصرحت إدارة الشركة بأن التراجع في الصادرات إلى أوروبا تم تعويضه جزئيا بزيادة الإمدادات للصين، مشيرة إلى أن هذه الإمدادات ستستمر بالنمو في إطار الالتزامات التعاقدية.

وأضافت الشركة، أن إمداداتها من الغاز إلى الصين تضاعفت العام الماضي مقارنة بالعام السابق وأنها تأمل بزيادة أكبر بعدما خسرت حصّتها في السوق الأوروبية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شركة الغاز الروسية غازبروم الغاز الروسي السوق الأوروبية الروبل الروسي الدول الأوروبية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات