5 أكتوبر 2024 07:35 1 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

لمنع السرقة.. ميناء أوديسا الأوكراني يُطبق آلية جديدة لمراقبة صادرات الحبوب

الموانئ الأوكرانية
الموانئ الأوكرانية

قال حاكم منطقة أوديسا بجنوب أوكرانيا، أوليه كيبر، إن منطقة أوديسا بجنوب أوكرانيا، والتي تضم موانئ على البحر الأسود ونهر الدانوب، ستطبق آلية جديدة لمراقبة صادرات الحبوب.

وأكد أوليه، وفقًا لما أشارت وكالة رويترز، أنه من الآن فصاعدًا، لن يتم تحميل السفن "الصنادل" إلا بعد تحليل أولي لقانونية منشأ الحبوب، مضيفًا أنه سيتعين تسجيل جميع البيانات الجمركية قبل تحميل بضائع التصدير، بهدف تعزيز الانضباط والمحاسبة وإعداد التقارير في النشاط الاقتصادي الأجنبي.

وقال محللون، إن كمية كبيرة من الحبوب يتم شراؤها نقدًا بموجب صفقات لا تتسم بالشفافية الكاملة، مما يقلل من إيرادات ميزانية الدولة، التي تضطر إلى إنفاق نصيب الأسد من الإيرادات على الاحتياجات العسكرية، في صراعها مع روسيا.

ويحاول المزارعون خفض التكاليف قدر الإمكان لأنهم يتأثرون بشدة بانخفاض الأسعار المحلية الناجم عن الصعوبات التي يواجهونها أثناء محاولة تصدير الحبوب بعد الغزو الروسي في فبراير 2022، إذ تُعد أوكرانيا من كبار منتجي ومصدري الحبوب على مستوى العالم، وعادة ما تشحن ملايين الأطنان المترية من المواد الغذائية من موانئ أوديسا وميكوليف الواقعة على البحر الأسود في المياه العميقة.

واضطرت كييف إلى الاعتماد على موانئ دلتا نهر الدانوب في الركن الجنوبي الغربي من أوكرانيا، منذ أن تخلت روسيا عن دورها في اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود الذي أبرم قبل عام، حيث تأثر الحصاد والصادرات الأوكرانية منذ انسحاب روسيا من الاتفاق الشهر الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أوكرانيا ميناء أوديسا الحبوب الزراعية الصادرات الزراعية السلع الغذائية الحرب الروسية الأمن الغذائي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات