6 يوليو 2024 16:00 29 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

«جي بي مورجان» يتوقف عن معالجة مدفوعات الحبوب الروسية

جي بي مورجان
جي بي مورجان

صرّحت وزارة الخارجية الروسية، بأن بنك جي بي مورجان أوقف معالجة مدفوعات بنك الزراعة الروسي روسيلخزبنك، والذي يخضع لعقوبات من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يمنعه من الوصول لنظام المدفوعات العالمي سويفت.

ويزعم الجانب الروسي أن قناة الاتصال المباشرة بين البنك الأمريكي والروسي كانت متوقفة منذ مطلع أغسطس الجاري، حسبما نقل "UkrAgroconsult".

من جهتها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن الدول الغربية والأمم المتحدة قدمت برنامج معالجة المدفوعات عبر جي بي مورجان كبديل عملي لنظام سويفت.

وأردفت قائلة: "بأن الولايات المتحدة سمحت لبنك جي بي مورجان بمعالجة المدفوعات لبنك الزراعة الروسي، إلا أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قال إن هذا لا يناسب روسيا وتطالب موسكو بإعادة ربط روسيلخزبنك بنظام سويفت كشرط لاستمرار صفقة الحبوب".

وتواجه الصادرات الروسية من الحبوب والأسمدة معوقات كثيرة، بالرغم من أنها لا تزال معفاة من العقوبات الغربية، إلا ان البنك الزراعي الروسي والمسؤول عن مدفوعات الصادرات الزراعية معزول عن نظام سويف من جهة، وتواجه الإمدادات مشاكل في التأمين والشحن والخدمات اللوجستية من جهة أخرى.

أسواق للمعلومات مصر 2030
جي بي مورجان الحبوب الروسية العقوبات الأوروبية أسعار الحبوب السلع الزراعية نظام سويفت العالمي مدفوعات الحبوب
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات