5 أكتوبر 2024 08:57 1 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

ارتفاع أرباح البنك الوطني السعودي في الربع الثاني خلال 2023 بنسبة 9%

البنك الوطني السعودي
البنك الوطني السعودي

أعلن البنك الوطني السعودي اليوم الثلاثاء، عن ارتفاع صافي الأرباح في الربع الثاني من 2023 بنسبة 9.3% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وذلك بفعل ارتفاع الدخل التشغيلي وتراجع مخصصات القروض المتعثرة، بحسب رويترز.

وفي هذا الصدد، حقق أكبر بنك في المملكة من حيث الأصول ربحًا صافيًا، قدره خمسة مليارات ريال في الربع الثاني متجاوزًا تقديرات المحللين البالغة 4.9 مليار ريال وفقًا لبيانات رفينيتيف.

وقال البنك في بيان للبورصة السعودية، إن النمو في صافي الدخل العائد لمساهمي البنك كان مدفوعًا بارتفاع الدخل التشغيلي وانخفاض مصاريف التشغيل ومخصصات خسائر الائتمان.

وبشكل مفصل، ذكر البيان أن مخصصات خسائر الائتمان تراجعت بنسبة 87% على أساس سنوي في الربع الأول من 2023 لتصل إلى 76 مليون ريال، مما دعم انخفاض إجمالي المصروفات التشغيلية بنحو 14% لتصل إلى 2.7 مليار ريال، بينما نما إجمالي الدخل التشغيلي 2%.

بناءً على ذلك، ارتفع صافي الربح في الأشهر الستة الأولى من عام 2023 بنسبة 10.4%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مع ارتفاع الدخل التشغيلي بنسبة 5% على أساس سنوي.

كما زادت القروض والسلف بنسبة 7.7% في النصف الأول، بينما نمت الودائع بنسبة 1.6%، فيما قال البنك إن ودائع العملاء ارتفعت بنسبة 6% على أساس سنوي حتى تاريخه من نهاية ديسمبر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك الوطني السعودي الدخل التشغيلي مخصصات القروض أكبر بنك في السعودية الائتمان المصروفات التشغيلية ودائع العملاء القروض والسلف
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات