4 يوليو 2024 01:29 26 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير المالية: المحفظة الاستثمارية لـ ”التأمين الصحي الشامل” بلغت ٧٢ مليار جنيه

وزير المالية
وزير المالية

صرح الدكتور محمد معيط وزير المالية، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، بأن التأمين الصحي الشامل، يتصدر الأولويات الرئاسية لتحقيق حلم كل المصريين، في توفير رعاية صحية شاملة ومتكاملة للأسرة بالكامل، بكفاءة عالية.

وذكر وزير المالية، في بيان له اليوم الثلاثاء، أنه يتم التوسع التدريجي في تطبيق هذه المنظومة المتطورة بالمحافظات، على الرغم من التحديات الاقتصادية العالمية، وما تفرضه من ضغوط على موازنات الدول بما فيها مصر، مؤكدًا أن الوضع المالي للتأمين الصحي الشامل، جيد، ويعكس صحة المسار الذي ترتكز عليه التجربة المصرية.

وأعلن عن تحقيق فوائض متراكمة نحو ٨٦ مليار جنيه في أربع سنوات حتى نهاية يونيو ٢٠٢٣، كما بلغت المحفظة الاستثمارية ٧٢ مليار جنيه، حتى نهاية مايو الماضي، مضيفًا: "حريصون على تنويع المحفظة الاستثمارية وتعظيم العائد على الأموال المستثمرة، لضمان الاستدامة المالية، وامتلاك القدرة على استكمال مسيرتنا في التغطية التأمينية والصحية لمختلف أنحاء الجمهورية".

وأشار وزير المالية، إلى أنه تم حتى الآن تطبيق هذه المنظومة الجديدة إلزاميا في محافظات بورسعيد والأقصر والإسماعيلية، وتجريبيا في جنوب سيناء والسويس وأسوان، لافتا إلى أن أكثر من ٢,٨ مليون مواطن في محافظات بورسعيد والأقصر والإسماعيلية، يستفيدون من خدمات التأمين الصحي الشامل.

وكشف وزير المالية، عن تقديم خدمات طبية بتمويل ذاتي بنحو ٥ مليارات جنيه للمنتفعين بمنظومة التأمين الصحي الشامل في تلك المحافظات، بما يسهم في نقل العبء المالي للمرض من "جيوب المواطنين". إلى المنظومة الجديدة.

وشدد وزير المالية، على أن القطاع الخاص شريك أساسي في تقديم خدمات الرعاية الصحية للمواطنين، لافتا إلى أنه لدينا ١٨٢ منشأة صحية وطبية منها ٥٠ جهة قطاع خاص، ويحق للمنتفعين حرية اختيار مكان تلقى الخدمة الطبية بالجهات المعتمدة تحت مظلة التأمين الصحي الشامل.

من جهتها، صرحت مي فريد القائم بأعمال المدير التنفيذي للهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، بأن عدد العمليات الجراحية التي تمت حتى الآن تحت مظلة التأمين الصحي الشامل بلغت نحو ٣٦٣ ألف عملية، بما فيها زراعة النخاع والكبد والكلى، وبعضها تصل تكلفته إلى مليون جنيه، ولا يدفع المنتفع أكثر من قيمة المساهمة ٣٠٠ جنيه.

وتابعت: "تغطى المنظومة الجديدة أكثر من ٣ آلاف خدمة طبية وفقا لأحدث ما وصل إليه العلم وتوفرت آلياته في المؤسسات المقدمة للخدمات الطبية بمصر، بما في ذلك علاج الأورام، وزراعة الأعضاء والأجهزة التعويضية، وغيرها مع إمكانية الرعاية الطبية المنزلية عند الحاجة، والسفر للعلاج بالخارج وفق ضوابط محددة".

ونوهت "فريد": "نسعى إلى الاستفادة من الخبرات والتجارب الدولية المتميزة في توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير خدمات التأمين الصحي الشامل، على نحو يسهم في التيسير على المنتفعين، وضمان حصولهم على أفضل رعاية صحية تتوافق مع معايير الجودة العالمية".

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير المالية التأمين الصحي الشامل المحفظة الاستثمارية الاستدامة المالية الجمهورية بورسعيد الإسماعيلية جنوب سيناء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات