5 أكتوبر 2024 07:54 1 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

روسيا تهدد: إجراءات حاسمة تجاه السفن المتجهة إلى مواني أوكرانيا

ارشيفية
ارشيفية

حذرت روسيا من أنه اعتبارًا من غد الخميس، ستُنظر إلى أي سفن تسافر إلى مواني أوكرانيا على البحر الأسود، على أنها ربما تحمل شحنات عسكرية، بعد أن قالت أوكرانيا إنها تنشئ طريقًا مؤقتًا للشحن لمحاولة مواصلة صادراتها من الحبوب.

وجاءت تحركات البلدين، اليوم الأربعاء، بعد أيام فقط من انسحاب روسيا من اتفاق - بوساطة الأمم المتحدة وتركيا - سمح بتصدير آمن للحبوب الأوكرانية من البحر الأسود على مدار العام الماضي، وألغى ضماناته للملاحة الآمنة ـ حسبما ذكرت "رويترز".

وأوضحت أوكرانيا، أنها تريد محاولة ومواصلة شحنات الحبوب الزراعية من البحر الأسود، وأخبرت وكالة الشحن التابعة للأمم المتحدة، المنظمة البحرية الدولية "IMO"، أنها قررت إنشاء طريق بحري موصى به على أساس مؤقت، لكن وزارة الدفاع الروسية أشارت أنها ستعتبر جميع السفن التي تسافر إلى أوكرانيا تحمل حمولات عسكرية محتملة والدول التي ترفع علم هذه السفن ستعتبر أطرافًا في الصراع الأوكراني.

واتهمت أوكرانيا روسيا - اليوم الأربعاء - بإلحاق الضرر بالبنية التحتية لتصدير الحبوب الزراعية في إضرابات "عنيفة" خلال الليل، ركزت على اثنين من موانيها المطلة على البحر الأسود، فيما ألقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باللوم على الدول الغربية على أنها "شوهت بالكامل" اتفاق الحبوب، مؤكدًا عودة بلاده "على الفور" إلى الاتفاقية إذا تم استيفاء جميع شروطها للقيام بذلك.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الزراعية الأمم المتحدة اتفاق الحبوب صادرات الحبوب الأمن الغذائي البنية التحتية أزمة الغذاء العالمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات