6 يوليو 2024 13:33 29 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

بعد توقف اتفاقية الحبوب.. الهند تبحث عن بدائل لزيت عباد الشمس

زيت عباد الشمس
زيت عباد الشمس

قال مسؤولون في الصناعة وتجار، إن واردات الهند من زيت عباد الشمس من المرجح أن تتراجع خلال الأشهر المقبلة؛ إذ باتت غير قادرة على المنافسة أمام الزيوت الأخرى بسبب ارتفاع أسعارها بعد انسحاب روسيا من اتفافية ممرالحبوب الآمن عبر مواني البحر الأسود.

وبحسب ما أفاد المسؤولون لرويترز، سيؤدي هبوط واردات زيت عباد الشمس إلى إجبار أكبر مشتر للزيوت النباتية في العالم على زيادة مشتريات الزيوت المنافسة والتي على رأسها؛ زيت النخيل وزيت الصويا لتلبية الطلب المحلي.

وشهد الإثنين الماضي، توقف العمل باتفاقية ممر الحبوب الآمن التي استمرت لمدة عام بما يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية بأمان عبر مواني البحر الأسود بعد انسحاب روسيا.

من جهته، أفاد براديب شودري، العضو المنتدب لشركة"Gemini Edibles and Fats"، أن شحنات زيت عباد الشمس إلى الهند قد تنخفض خلال الفترة المقبلة بنحو 30% عن المستويات الحالية، نتيجة ارتفاع الأسعار.

يأتي ذلك، في ظل أن منطقة البحر الأسود تمثل قرابة 60% من إنتاج زيت عباد الشمس العالمي وبالإضافة إلى حوالي 76% من صادرات الزيت حول العالم، بينما تستورد الهند عادة حوالي 250 ألف طن متري من الزيت شهريًا، خاصة من روسيا وأوكرانيا والأرجنتين وتركيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الزيوت زيت عباد الشمس أسعار الزيوت زيت الصويا زيت النخيل سعر زيت عباد الشمس سعر زيت النخيل إنتاج الزيوت صادرات الزيوت ممر الحبوب الآمن اتفاقية الحبوب الحرب الروسية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات