5 أكتوبر 2024 06:26 1 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

اقتصاديون أفارقة: قيادة مصر للكوميسا تعزز التكامل التجاري بالقارة

الرئيس السيسي وتجمع السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا
الرئيس السيسي وتجمع السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا

أكد اقتصاديون أفارقة، أن قيادة مصر لتجمع السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا "الكوميسا"، التي بدأت منذ نوفمبر 2021، واستمرت لمدة عامين، أسهمت في تعزيز خطط التكامل والاندماج التجاري بالقارة الإفريقية.

وشدد الاقتصاديون، على أن أولويات رئاسة مصر للكوميسا تضمنت تعظيم التكامل الصناعي، وزيادة الاستثمار في البنية التحتية وتعزيز سلاسل التوريد الإقليمية فيما بين دول الكوميسا، وذلك بالتناغم مع اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية التي تعد الأكبر على المستوى العالمي منذ تأسيس منظمة التجارة العالمية عام 1995، إذ يبلغ عدد مستهلكيها 1.2 مليار شخص، وناتجها المحلى الإجمالى نحو 3.4 تريليون دولار، أي 3% من الناتج الإجمالي العالمي.

وقال الاقتصاديون الأفارقة - خلال تصريحات صحفية، إن مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، في قمة الكوميسا المقرر عقدها في العاصمة الزامبية "لوساكا" غدًا الخميس، بمشاركة زعماء ورؤساء حكومات 21 دولة إفريقية سوف تشكل قوة دافعة قوية للعمل الجماعي داخل الكوميسا في ضوء الثقل السياسي والاقتصادي لمصر بالقارة الإفريقية وموقعها الجغرافي الفريد.

وأشار الاقتصاديون، إلى أن مصر أولت - خلال العامين الماضيين - اهتماما كبيرا بتعزيز التكامل القاري في إطار اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية والاستفادة من التقدم المحرز في إطار التكامل الإقليمي للكوميسا في دعم التكامل بين التجمعات الإقليمية الثلاثة الكبرى بإفريقيا: الكوميسا، وجماعة شرق إفريقيا، ومجموعة التنمية للجنوب الإفريقى "سادك" رغم التحديات الدولية وفي مقدمتها تداعيات جائحة كورونا والحرب الأوكرانية الروسية.

اقرأ أيضاً

وقال ببورندى فرديناد ماسالا، المدير التنفيذي لمركز الدراسات الاقتصادية والتكنولوجية، إن دول الكوميسا أكدت ثقتها في قيادة مصر لذلك التكتل الذي يضم في عضويته 21 دولة بإجمالي عدد سكان يتجاوز 583 مليون نسمة، وناتج محلي إجمالي بقيمة 805 مليارات دولار أمريكي، بينما يبلغ حجم تجارتها مع العالم الخارجي حوالي 324 مليار دولار.

وأضاف، أن دول الكوميسا يمكنها الاستفادة من خبرة مصر في مجال تشييد البنية التحتية والتحول الرقمي والتفاوض مع مؤسسات التمويل الدولية وتعزيز التناغم والتكامل بين التكتلات التجارية الإفريقية الأخرى، مشيدا بمواقف مصر الداعمة للقضايا الإفريقية، خاصة في المجالات السياسية والاقتصادية.

من ناحيته، قال ماكيا كيتا خبير الأسواق الناشئة والتمويل بكينيا، إن رؤية مصر تجاه تعزيز دور الكوميسا استهدفت تدعيم التكامل الصناعي الإقليمي لتسريع وتيرة التعافي والنمو الاقتصادي بدول الكوميسا التي تشكل سوقا رئيسية للتجارة الداخلية والخارجية تغطي نحو ثلثي مساحة القارة الإفريقية.

وأضاف، أن رؤية مصر تجاه التكامل الصناعي الإقليمي تتسق مع إستراتيجية الصناعة للكوميسا 2017-2026، وأجندة التنمية الإفريقية 2063، مشيرا إلى أن مصر تشكل نقطة اتصال لتعزيز التجارة بين دول الكوميسا من ناحية والدول العربية والأوروبية والآسيوية من ناحية أخرى.

وفي السياق ذاته، ثمنت ماليلى ماسيزيفا المدير التنفيذي لمعهد دراسات إفريقيا والأسواق المالية الناشئة بمالاوي، دور مصر في تدشين منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية وجهودها خلال رئاستها للكوميسا في التركيز على البنية التحتية والتكامل الإقليمي ومواجهة التحديات الإقليمية.

وأضافت ماسيزيفا، أن تعزيز الاستثمارات وتحفيز مجتمع الأعمال في دول الكوميسا يتطلب مزيدا من الجهود من الدول الأعضاء لاستغلال المقومات الطبيعية والبشرية التي تزخر بها دول ذلك التجمع، وتوفير البيانات المتكاملة بشأن الفرص الاستثمارية والتمويل اللازم لها، مشددة على أهمية تعزيز التجارة البينية بين دول الكوميسا واتخاذ كافة الإجراءات لإزالة القيود التجارية وتشجيع القطاع الخاص ورواد الأعمال الشباب ومواصلة جهود تمكين المرأة الإفريقية في مجال الأعمال.

أسواق للمعلومات مصر 2030
تجمع السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا الكوميسا اقتصاديون أفارقة قيادة مصر للكوميسا التكامل التجاري في إفريقيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات