5 أكتوبر 2024 10:32 1 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

انخفاض حاد في واردات الصين من فول الصويا خلال شهر يونيو

فول الصويا
فول الصويا

أظهرت بيانات الجمارك الصينية، تراجع واردات الصين من فول الصويا خلال شهر يونيو بنسبة 23% على أساس سنوي، لتصل إلى 8.25 مليون طن، بينما سجلت الواردات في مايو 9.67 مليون طن.

وفقًا لروتيرز، كان الطقس السئ الذي أضر بالإنتاج في البرازيل – أكبر مورد للصين – والارتفاع المستمر لأسعار الحبوب عالميًا، من أهم الأسباب وراء ارتفاع الأسعار في البرازيل، كما أن الطلب الصيني انخفض خلال الشهرين الماضيين.

وتراجع الطلب الصيني – أكبر مشتر لفول الصويا في العالم – بسبب الإجراءات الوقائية التي تتبعها الصين في سياستها لمواجهة فيروس كورونا، كما توجد الخسائر الفادحة التي واجهت مربي الخنازير في الصين والذين قللوا من أعداد القطيع، حيث يستخدم فول الصويا في صنع كسب الصويا والمستخدم في تغذية الحيوانات، وبالرغم من ارتفاع أسعار لحوم الخنازير في الفترة الأخيرة، إلا أن ذلك لم يسهم في ارتفاع الطلب على الكسب، كما انخفضت أسعار زيت الصويا مما زاد من انخفاض الطلب لدى الصناع.

كما خسرت مراكز معالجة فول الصويا في شمال مقاطعة شاندونج 103 دولار لكل طن من بذور الصويا، ومع تراجع هوامش الأرباح في تلك الصناعة قل الطلب على فول الصويا، كما توقفت تلك المراكز عن الشراء في الوقت الحالي.

في حين، أظهرت البيانات أن الصين استوردت 46.28 مليون طن من بذور الصويا خلال النصف الأول من عام 2022، بانخفاض 5.4% عن الفترة ذاتها من العام الماضي، كما تقدر واردات الصين في العام الماضي بنحو 94 طن من فول الصويا.

ومن المتوقع أن يصل إجمالي البذور الزيتية المطحونة خلال العام الحالي إلى 131.7 مليون طن، مقارنة بحوالي 127.5مليون طن العام الماضي، كما تشير التوقعات إلى انتعاش الطلب على الوجبات البروتينية في قطاع الأعلاف، حيث يمثل استهلاك كسب الصويا حوالي 76% من إجمالي وجبات البروتين المستخدمة في العلف.

أسواق للمعلومات مصر 2030
فول الصويا الصين فيروس كورونا البرازيل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات