5 أكتوبر 2024 17:32 1 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

أسباب وراء ارتفاع أسعار الذهب في الأسواق.. تعرف عليها

أسعار الذهب في مصر
أسعار الذهب في مصر

سيطرت حالة من الارتفاع الملحوظ بـ«أسعار الذهب في مصر»، وذلك نتيجة لزيادة حجم الطلب بشكل كبير في الفترة الأخيرة خاصة بعد شراء البنك المركزي ٤٤ طن ذهب من السوق المحلي مما أدى لنقص حجم المعروض من الخام بالإضافة لوجود صعوبات في الاستيراد للخام.

أسباب وراء ارتفاع أسعار الذهب في الأسواق

وأدى نقص حجم العرض وارتفاع في حجم الطلب وتحريك السعر المحلي ناتج عن آليات العرض والطلب الطبيعية، وهذا كله لا تأثير له بأي شكل من الأشكال على انتظام حركة السوق والبيع والشراء رغم ارتفاع أسعار الدولار أمام الجنيه في الفترة الأخيرة.

ومن ناحيته، أكد ناجي فرج باق عضو شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، أن الطلب ارتفع على الجنيهات الذهب والسبائك بصورة كبيرة، لافتًا إلى أن أسعار الذهب تتغير وفقًا لمجموعة من العوامل من بينها آليات العرض والطلب وسعر الدولار والسعر في البورصات العالمية.

كما نوه بأن هذه هي العوامل التي تحكم سعر الذهب، وتتبدل وتختلف من وقت لآخر، وشهدت الفترة الأخيرة زيادة في الطلب خاصة الجنيهات رغم ارتفاع الأسعار.

شائعة وقف التعامل بسوق الذهب «شراء وبيع»

في حين، قام المهندس هاني جيد رئيس شعبة المشغولات الذهبية بغرفة القاهرة ورئيس الشعبة العامة بالاتحاد العام للغرف التجارية، بنفي ما يتردد حاليًا عن وقف التعامل بسوق الذهب «شراء وبيع».

وعلق رئيس شعبة المشغولات الذهبية بغرفة القاهرة، قائلًا إن هذا الخبر عار تمامًا، وليس له أي أساس من الصحة، وأنه شائعة الغرض منها زعزعة حالة الاستقرار بسوق الذهب، وأن الحركة التجارية تسير في معدلاتها الطبيعية وأسعار الذهب تخضع لآليات العرض والطلب، شأنها شأن أي سلعة أخرى.

وأشار إلى أن مثل هذه الشائعات هدفها زعزعة حالة الاستقرار التي يمر بها السوق؛ مما يؤثر على هذا القطاع سلبيًّا ومن ثم على الاقتصاد القومي، على اعتبار أن قطاع الذهب من ضمن القطاعات الأساسية لاقتصادنا القومي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس شعبة المشغولات الذهبية بغرفة القاهرة غرفة القاهرة التجارية أسعار الذهب في مصر المشغولات الذهبية ارتفاع أسعار الذهب أسعار الذهب اليوم أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات