28 سبتمبر 2024 14:14 24 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
مجلس الوزراء: الأعمال الجارية حاليًا بمدينة سانت كاترين تشمل 14 مشروعًارئيس الوزراء يتفقد مشروع ”التجلي الأعظم” تمهيدًا لافتتاحهتراجع أسعار الذهب محليًا وعالميًا.. وعيار 21 عند 3600 جنيهمصر ثالثًا.. البنوك المركزية العربية تشتري 215.5 طنًا من الذهب منذ 2022ارتفاع صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى ليبيا بنسبة 18% خلال 7 شهور| إنفوجرافوزير الاستثمار: ”كرافت أند هاينز” تضخ 50 مليون دولار لتوسيع إنتاجها في مصروزير الخارجية: نحرص على تشجيع الشركات الصينية للاستمرار في تعزيز استثماراتها في مصر”الإسكان” توضح مزايا التقدم بطلبات التصالح على المباني المخالفة| فيديوباريس ومارسيليا تستضيفان منتدى الأعمال المصري الفرنسي يومي الإثنين والثلاثاء| التفاصيلمصر وباكستان يبحثان سبل التعاون التجاري والاستثماريتصدير فوسفات ومواد غذائية عبر مينائي سفاجا وبورتوفيقرئيس جهاز تنمية البحيرات والثروة السمكية ضمن قائمة أفضل 2% من العلماء
أخبار السلع أخبار محلية

«التجارة الداخلية» : مصر تنتج ما يقرب من 10 ملايين طن قمح محلي

القمح
القمح

صرح الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ومساعد وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم، أن أسعار القمح ارتفعت من 240 دولار للطن في بداية فبراير إلى 371 دولار.

وقال في تصريحات تلفزيونية، خلال حديثه بقناة dmc مباشر، أن الصين أكبر منتج للقمح في العالم بكمية تصل إلي 134 مليون طن قمح فى السنة، وكل الدول تنتج ما يقرب من 780 مليون طن قمح.

روسيا وأوكرانيا تنتجان 15% من الأقماح في العالم

وتابع عشماوي، أن روسيا تعتبر ثالث أكبر منتج للقمح فى العالم وتنتج حوالى 86 مليون طن، ولكنها أول وأكبر دولة مصدرة للأقماح، أما أوكرانيا التاسع عالميًا بإنتاج 27 مليون طن، ولكنها ثالث دولة مصدرة للقمح عالميًا، والدولتان تنتجان 15% من الأقماح فى العالم.

وبين عشماوي، أن مصر تنتج ما يقرب من 10 ملايين طن قمح محلي، ويتم استيراد ما يقرب من 12 مليون طن، وإجمالى الاستهلاك 22 مليون طن قمح، كما أن المواطن يستهلك سنويًا 182.5 كيلو قمح، وهو تقريبًا 3 أضعاف أى مستهلك في العالم.

72 مليون مواطن يستفيد من دعم الخبز

وأشار إلى أننا ننتج 275 مليون رغيف يوميًا من المخابز التموينية التي تتبع وزارة التموين وتمثل 32ألف مخبز تموينى، ولكي ننتج تلك الكمية اليومية فإننا نعتمد على الأقماح المحلية والمستوردة ونسبة الاستيراد تصل لأكثر من الضعف.

لافتًا إلى أن 72 مليون مواطن يستفيد من دعم الخبز وتتحمل الدولة 65 قرش تكلفة الرغيف، في حين سعره للمواطن 5 قروش ولم يتم تحريك سعر الخبز إطلاقًا رغم ارتفاع سعر استيراد القمح.

عشماوي: نستهدف زيادة الرقعة الزراعية لـ 4 مليون فدان

وأضاف عشماوى أنه رغم أن حجم وارداتنا من الأقماح التي تصل إلى84% كانت من أوكرانيا وروسيا إلا أن هذا لم يؤثر علينا وذلك نتيجة زيادة حجم الرقعة الزراعية فبدل ماكانت 3.4 مليون فدان أصبحت الآن 3.6 مليون فدان وستصل أن شاء الله إلى 4 مليون فدان.

وأكد علي أننا لدينا العديد من الصوامع والتي حافظت على الأقماح من الإهدار نتيجة تخزينها في شون ترابية.

وأوضح أن مصر أكبر دولة مستوردة للأقماح فى العالم تليها تركيا ثم أندونيسيا ثم الجزائر، وما يحدث حاليًا جراء الأزمة الروسية الأوكرانية ستكون لها تداعيات كثيرة.

وطمئن عشماوى، جميع المواطنين بتوافر السلع الأساسية والاحتياطى الاستراتيجى أمن.

وعن تداعيات الأزمة الأوكرانية والروسية وتأثيرها على سلعة القمح، أشار إلي أن مخزون القمح لدينا كافي ولن نتأثر بالأزمة مابين أوكرانيا وروسيا رغم أنهما أكبر دولتان مصدرة للقمح إلا أننا لم نعتمد فقط على أوكرانيا وروسيا، ولكن لدينا بدائل عديدة خاصة من الدول الأوروبية القريبة منا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة التموين أسعار القمح القمح روسيا أوكرانيا الأزمة الروسية الأوكرانية دعم الخبز
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات