28 سبتمبر 2024 22:30 24 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
التمثيل التجاري يعقد مائدة مستديرة مع رجال الأعمال الكويتيين لدفع العلاقات الاقتصاديةالهند تستأنف صادرات الأرز الأبيض غير البسمتي بسعر 490 دولارًا للطنرئيس الوزراء يتفقد مشروع الفندق الجبلي بـ”سانت كاترين”| صورنمو صافي ربح ”أبو قير للأسمدة” بنسبة 4%.. وتوفير 17.49 مليون شيكارة بسعر التكلفة لـ”الزراعة”وزير البترول: ”أبو قير للأسمدة” ركيزة أساسية في تلبية احتياجات السوق المحلي والتصديروزير الإسكان يستعرض مكونات مشروعات تطوير موقع التجلي الأعظم| صورتضم قمح وصويا.. ميناء دمياط يستقبل 35520 طنًا من البضائعوزير الإسكان: تنفيذ مشروع ازدواج ورفع كفاءة طريق سانت كاترين/كمين النبي صالحتوقيع مذكرة تفاهم لدعم كفاءة الاستثمار المباشر ورأس المال المخاطر في مصروزير الكهرباء يتفقد شركة شمال القاهرة في زيارة ميدانية مفاجئةتطوير مطار سانت كاترين لاستيعاب حركة الطيران المتوقعة مع تنفيذ مشروع ”موقع التجلي”| صور”السياحة” توضح حقيقة تحصيل قيمة برامج رحلات العمرة بالدولار
اقتصاد

ارتفاع التجارة بين إفريقيا والصين بنسبة 35% في 2021

ارتفاع حجم التجارة بين الصين وإفريقيا في 2021
ارتفاع حجم التجارة بين الصين وإفريقيا في 2021

ارتفعت قيمة التجارة بين إفريقيا والصين بنسبة 35% لتسجل 254 مليار دولار في 2021، على الرغم من تحديات سلاسل التوريد العالمية في العام الماضي وغيرها من الانقطاعات الناجمة عن وباء كوفيد -19.

عززت صادرات الصين من السلع الوبائية الأساسية مثل الأدوية، ومعدات الوقاية الشخصية، والأقنعة، وبدلات المواد الخطرة، والمواد الكيميائية، والأجهزة الرقمية، من نمو التجارة، وبالرغم من أن الوباء عطل التجارة والنشاط الاقتصادي على مستوى العالم، لكنه لم يثبط الطلب على السلع الأساسية أثناء الوباء مثل الأدوية.

وبجانب زيادة الصادرات إلى الصين من قبل الدول الأفريقية، ارتفعت الصادرات من ليبيا وبنين بأكثر من 400%، كما تضاعفت تلك الخاصة بتوغو وساو تومي وبرينسيبي وسيراليون وبوركينا فاسو ومدغشقر وإسواتيني.

الصين تتفوق

على الرغم من زيادة التجارة، استمرت صادرات الصين في تجاوز صادرات إفريقيا إلى الدولة الآسيوية.

تعمل العديد من البلدان الأفريقية على تقليل هذا العجز، إذ تستخدم رواندا وإثيوبيا، أساليب تسويق إبداعية لجذب مستخدمي التجارة الإلكترونية في الصين وزيادة صادراتهم إلى الدولة الآسيوية، وتقوم كينيا بإنشاء منصة على الإنترنت لبيع المنتجات الزراعية.

الشركاء التجاريين للصين

كانت جنوب إفريقيا ونيجيريا وأنغولا ومصر وجمهورية الكونغو الديمقراطية أكبر 5 شركاء تجاريين أفارقة للصين في عام 2021، حيث شكلت قيمة التجارة بينها أكثر من نصف إجمالي التجارة في الصين وأفريقيا العام الماضي.

كانت نيجيريا وجنوب إفريقيا ومصر وغانا وكينيا هي الدول الأفريقية التي استوردت معظم البضائع من الصين في عام 2021، وشكلت وارداتها أكثر من نصف واردات السلع الصينية إلى إفريقيا العام الماضي.

من ناحية أخرى، صدّرت جنوب إفريقيا وأنغولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وزامبيا معظم الصادرات إلى الصين في عام 2021، وشكلت صادراتها 71% من إجمالي الصادرات إلى الصين العام الماضي.

وعلى الرغم من نمو التجارة بين الصين وأفريقيا، فإن إفريقيا هي واحدة من أصغر الشركاء التجاريين للصين، حيث تشكل التجارة بين البلدين حوالي 4% من تجارة الصين العالمية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصين إفريقيا السلع الوبائية الأجهزة الرقمية ليبيا إثيوبيا الصادرات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات