5 أكتوبر 2024 08:53 1 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن الجمهورية الجديدة

خلال لقاء وزير الكهراء ونظيره اليوناني عبر الفيديو كونفانس

آخر مستجدات تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان

الربط الكهربائي
الربط الكهربائي

اجتمع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، عبر خاصية الفيديو كونفرانس مع وزير البيئة والطاقة اليوناني، كوستاس سكريكاس وذلك في إطار متابعة خطوات تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان بعد توقيع مذكرة التفاهم بين الجانبين في أكتوبر الماضي.

آخر مستجدات تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان

ومع بداية الاجتماع، شدد وزير الكهرباء على إهتمام مصر بتنفيذ هذا الربط الكهربى وذلك في إطار التوجيهات السياسية بأن تكون مصر مركزًا إقليميًا لتبادل الطاقة وأيضًا نظرًا للتعاون الوثيق بين مصر واليونان.

وأوضح الوزير أن مصر واليونان تمثلان جسراً لربط الشمال والجنوب حيث تعد مصر بوابة اليونان للتواصل مع الدول الإفريقية، وتمثل اليونان بوابة رئيسية لمصر مع دول القارة الأوربية ، لافتًا إلى أن ما يتم من خطوات هامة فى الربط الكهربى مع دول الجوار فهناك خطوط ربط كهربي مع كل من الأردن وليبيا والسودان بالإضافة إلى مشروع الربط الكهربي مع السعودية الذى يجرى حاليا تنفيذه .

وذكر وزير الكهرباء خلال لقاءه مع نظيره اليوناني، أن النجاحات التي تمت لزيادة نسبة مشاركة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة في مزيج الطاقة طبقا للمخطط الذي يهدف إلى وصول هذه النسبة إلى 42% حتى عام 2035 .

ومن جهته، أوضح وزير البيئة والطاقة اليوناني، بإهتمام بلاده بالمضى قدما فى تنفيذ هذا المشروع الهام بما يحققه من فوائد عديدة فنية واقتصادية وبيئية واجتماعية .
كما أكد وزير الطاقة اليونانى على تطلع بلاده لسرعة تنفيذ هذا المشروع .

وبختام الاجتماع أكد الجانبان على الإهتمام باخذ الخطوات التى من شانها الاسراع فى تنفيذ هذا المشروع باعلى درجات الجودة مع استمرار متابعة هذه الخطوات فى اجتماعات دورية .

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع يهدف إلى مجموعة من المحاور الهامة والتي جاءت على النحو التالي:

أهداف رئيسية لمشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان

  • إنشاء شبكة ربط قوية بشرق المتوسط لتحسين أمن واعتمادية الأمداد بالطاقة.
  • المساعدة عند حدوث الأعطال والانقطاعات والحالات الطارئة على شبكات النقل ورفع درجة تأمين الإمدادات الكهربية.
  • تحفيز التعاون الاقليمي والسلام والرخاء.
  • تعزيز المزيد من التطوير وزيادة مشاركة الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة في مشروعات الربط الكهربائى وبمزيج الكهرباء على كل من المستوى الوطني والإقليمي.

ويذكر أن المشروع يمثل جزء مهم من العلاقات والتعاون الاستراتيجي الحالي بين الطرفين والذي يُعجل من تطوير ممر الطاقة من خلال زيادة إمدادات الطاقة الكهربائية لكل من مصر واليونان، مع تحقيق التوازن في الطلب على الطاقة، وتحفيز الاستجابة للتحديات الخاصة بتغيير المناخ وتقليل الانبعاثات والذي يساعد بدوره في الحفاظ على البيئة وحمايتها باستخدام كافة مصادر الطاقة المتاحة وخاصة الاستفادة من الطاقات المتجددة، كما يعتبر المشروع خطوة مهمة للأمام لتحقيق التوافق المطلوب لدعم تكامل الطاقة المتجددة في شبكات الطاقة للدولتين.

علمًا أن الربط الكهربائي بين شمال وجنوب المتوسط سوف يعمل على استيعاب الطاقات الضخمة التى سيتم توليدها من الطاقة النظيفة التى تزخر بها القارة الإفريقية .

أسواق للمعلومات مصر 2030
الربط الكهربائي وزير الكهرباء الطاقة النظيفة وزير البيئة والطاقة اليوناني مصر واليونان مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات