20 سبتمبر 2024 10:31 16 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الصين تستورد أكثر من 292 مليون طن من الفحم خلال 2021

الفحم
الفحم

سجلت واردات الصين من الفحم أعلى مستوى لها خلال عام 2021 في نوفمبر الماضي، حيث سارع أكبر مستهلك للوقود في العالم لتغذية نظام الطاقة مع بدء موسم التدفئة الشتوي.

أظهرت بيانات من الإدارة العامة للجمارك، اليوم الثلاثاء، أن البلاد جلبت 35.05 مليون طن من الفحم الشهر الماضي، ارتفاعًا من 26.94 مليون طن في أكتوبر.

ومع ذلك، اضطر تجار الفحم الصينيون إلى بيع الشحنات بخسائر ما دفعهم لتأخير الواردات بعد أن تسبب تدخل الحكومة الصينية في السوق إلي تراجع الأسعار بنسبة 50%.


وقالت الجمارك، أن الواردات في الأحد عشر شهرا الأولى من العام الجاري بلغت 292.32 مليون طن بزيادة 10.6% على أساس سنوي.

 

الصين تسمح بدخول الفحم الأسترالي المتراكم في الموانئ

 

كما سمحت السلطات الصينية منذ أكتوبر بالسماح لدخول الفحم الأسترالي، الذي تراكم في الموانئ لمدة عام تقريبًا بسبب التوترات السياسية بين بكين وكانبيرا.

وأظهرت بيانات الجمارك أنه تم التخليص الجمركي لحوالي 777,915 طناً من فحم الكوك الأسترالي في أكتوبر، لكن التجار قالوا إن الصين لم ترفع الحظر على واردات الفحم الأسترالي.

 

اجراءات الحكومة الصينية  لتهدئة الأسعار وسد نقص الطاقة

ارتفع إنتاج الفحم في الصين إلى مستويات قياسية يومية بعد أن أمرت بكين عمال المناجم بزيادة الإنتاج على الفور لتهدئة الأسعار وسد نقص الطاقة.

حددت بعض مناجم الفحم في مناطق التعدين الصينية الرئيسية مثل منغوليا الداخلية وشانشي حدًا طوعيًا للأسعار خارج المنجم استجابة لدعوة بكين لتحقيق الاستقرار في السوق.

وفي الوقت نفسه، بلغت كمية الفحم المخزنة في محطات الطاقة في البلاد 147 مليون طن حتى 24 نوفمبر، وقد تصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق بنهاية الشهر.

 

اقترحت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، يوم الجمعة الماضي، تحديد أسعار الفحم الحراري السنوية لعام 2022 عند 550 يوانًا إلى 850 يوانًا (ما يعادل 86 إلى 133 دولارًا أمريكيًا) للطن، وطلبت من عمال المناجم ومحطات الطاقة زيادة إمدادات العام المقبل من خلال عقود محددة المدة، حسب ما ذكرته وسائل الإعلام الصينية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصين الفحم الواردات عام 2021
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات