21 سبتمبر 2024 17:03 17 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
ارتفاع صادرات مصر من الرخام والجرانيت خلال 7 شهور بنسبة 6%ميناء سفاجا يستقبل 29 ألف طن ألمونيوم قادمة من إندونيسياأكديما: توطين صناعة 110 مستحضرات طبية.. ونُصدر لـ80 دولةأكديما انترناشوينال: حجم المبيعات السنوية 700 مليون جنيه.. ونُصدر لـ23 دولةينتج 110 منتجات.. رئيس الوزراء يتفقد مصنع ”أكديما إنترناشيونال” للأدوية| صورممر الحبوب الأوكراني بالبحر الأسود ينقل 46 مليون طن من الحبوب خلال عاموزير الاستثمار: الدولة استثمرت 300 مليار دولار في تطوير البنية التحتية خلال العقد الماضيشرطة التموين تضبط 7 أطنان دقيق أبيض وبلدي مدعممجلس الوزراء يستعرض البدايات المبشرة لصناديق الاستثمار المصرية في الذهب| إنفوجرافوزير الكهرباء يبحث مع مجموعة «الصين الجنوبية CSGI» سبل التعاون المشتركرئيس «الرقابة النووية» يعقد اجتماعات ثنائية خلال مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذريةخلال أكتوبر.. رواندا تستضيف النسخة الثانية من منتدى أعمال منطقة التجارة الحرة الإفريقية
اقتصاد

المصيلحي: تعديل أسعار الزيت على بطاقة التموين بدءًا من نوفمبر.. والاحتياطي يكفي 5 أشهر

علي المصيلحي - وزير التموين
علي المصيلحي - وزير التموين

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي عن أن الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت يكفي 5 أشهر، مشيرا إلى أنه سيتم تعديل أسعار الزيت على البطاقة التموينية بدءاً من أول نوفمبر المقبل.

زيادة عالمية ترفع أسعار الزيت محليًا

وأشار خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم إلى أن سعر زيت التموين الخليط زنة 800 ملي سيباع بسعر 20 جنيها مقابل 17 جنيها حاليا، فيما ستباع زجاجة لتر الزيت بنحو 25 جنيها مقابل 21 جنيها حاليا، بنسب زيادة تتراوح بين 17 إلى 19%، موضحا أن الوزارة قامت من خلال اللجنة العليا للزيوت بعمل دراسة لارتفاعها عالميا حيث ارتفعت أسعار الزيت الصويا من 916 دولارا للطن إلى 1430 دولاراً بما يعادل من 14 ألف إلى 21 ألف جنيه.

ارتفاع أسعار النقل والنولون البحري 

وأضاف أن أسعار النقل والنولون شهدت ارتفاعا خلال الفترة الماضية حيث بلغت 3350 جنيه للطن، بالاضافة إلى أن الزيت الخام عند تكريره تصل نسبة الفاقد به من 5 إلى 6% بما يعادل 1243 جنيهاً للطن، لافتا إلى التكلفة الإجمالية لإنتاج طن زيت بعد تكريره تصل الى 26104 جنيهات.

وقال إن الوزارة توفر 40% من سوق الزيت الخليط، بينما يوفر القطاع الخاص نحو 60%، ولا تستطيع الوزارة إجبار الصناع أو التجار على البيع بخسارة أو إلزامهم بالبيع بسعر معين، فكان لابد من أخذ قرار بتعديل سعر الزيت حتى لا تحدث تشوهات سعرية تؤدي إلى ظهور سوق سوداء.

اقرأ أيضاً

وأكد المصيلحي أنه تم حتى الآن صرف مقررات السلع التموينية لشهر اكتوبر الحالي بنسبة 100%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الزيت أسعار الزيت البطاقة التموينية وزير التموين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات