20 مايو 2024 09:12 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

وزير الزراعة: مصر أحرزت تقدمًا في صناعة وتوزيع الأسمدة.. وتضع خبراتها لدعم الأفارقة

اجتماع اليوم
اجتماع اليوم

شارك السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في الجلسة الوزراء المشتركة لوزراء الخارجية والزراعة الأفارقة، اليوم الأربعاء، تحت عنوان "الشراكة الإفريقية للأسمدة والأعمال التجارية الزراعية".

وافتتح الجلسة، موساليا مودافادي رئيس مجلس الوزراء الكيني، والدكتور محمد سالم وزير الخارجية والتعاون الموريتاني، والسفيرة جوزيفا ساكو مفوض الزراعة والتنمية الريفية والمياه والاقتصاد الأزرق.

وناقشت الجلسة، بنود إعلان نيروبي بشأن قمة الأسمدة والتربة والذي سيتم اعتماده غدًا في الجلسة الرئاسية.

وأكد وزير الزراعة، خلال كلمته، ضرورة إعطاء الاتحاد الإفريقي أهمية خاصة لمسألة التمويل لتدعيم قدرات المزارعين على تنفيذ برامج صحة التربة ورفع كفاءة الأسمدة والمغذيات عبر تبنى مبادرات وبرامج تمويلية تسهم فيها بقدر كبير شركات التنمية والدول الكبرى ومؤسسات التمويل الدولية لتحفيز صغار المزارعين، خاصة وأنهم لا يستطيعون تحمل تكلفة برامج تخفيف تأثير التغييرات المناخية.

وقال "القصير"، إنه يجب مراعاة إمكانيات الدول فيما يتعلق بمضاعفة إنتاجها من الأسمدة خاصة العضوية منها بحلول عام ٢٠٣٤، داعيًا الاتحاد الأفريقي إلى المشاركة في المبادرات التي تم إطلاقها في قمة المناخ الـCOP 27 بشرم الشيخ عام ٢٠٢٢، لتحفيز التمويل الدولي الميسر لدعم برامج الغذاء المستدام.

وأشار وزي الزراعة، إلى أن الدولة المصرية قطعت شوطا كبيرًا وأحرزت تقدمًا ملموسًا في مجال صناعة وتوزيع الأسمدة، وأنها تضع خبراتها لدعم الأشقاء الأفارقة في هذا المجال تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

325ec48bf07d.jpg
46419edea915.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الزراعة الأسمدة صناعة مصر الرئيس السيسي الدولة المصرية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات