20 مايو 2024 11:16 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصة وشركات

مجلس الوزراء: تحصيل ضريبة الأرباح الرأسمالية الناتجة عن التعامل بالبورصة العام المقبل

اجتماع اليوم
اجتماع اليوم

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، مساء اليوم الأربعاء، اجتماعًا؛ لمناقشة سُبل تنمية سوق الأوراق المالية "البورصة".

شارك في الاجتماع كل من: الدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتور محمد فريد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، والدكتور أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية، ورشا عبدالعال القائم بأعمال رئيس مصلحة الضرائب، وهشام مبروك العضو المنتدب لشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي.

وناقش الاجتماع، ما تم تداوله ونشره من أخبار مجهولة المصدر خلال الفترة القصيرة الماضية، بشأن تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية الناتجة عن التصرف في الأوراق المالية المقيدة بالبورصة.

وقال المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن في ضوء ما تم عرضه خلال الاجتماع من عدم صدور اللائحة التنفيذية للقانون 30 لسنة 2023، وعدم وضع الإجراءات المطلوبة لحساب وتحصيل الضريبة، وفي ضوء الاحتياج لمزيد من الإيضاح لكيفية إجراءات حساب وتحصيل الضريبة من خلال شركة مصر للمقاصة، فقد تم التوافق بأن يتم تحصيل الضريبة بداية من الموسم الضريبي مارس/أبريل 2025، من خلال شركة مصر للمقاصة عن عام 2024.

كما تم تكليف وزارة المالية، باتخاذ الإجراءات القانونية للتجاوز عن تحصيل الضريبة المستحقة من تاريخ صدور القانون رقم 30 لسنة 2023 حتى انتهاء السنة الميلادية في 31 ديسمبر 2023.

وتم التوافق كذلك، على أن تقوم مصلحة الضرائب بالتعاون مع شركة مصر للمقاصة بوضع الإجراءات اللازمة لاحتساب وتحصيل الضريبة عن عام 2024.

وفي الختام، تم التوجيه باتخاذ الإجراءات القانونية ضد ما نُشر من أخبار كاذبة تستند إلى مصادر مجهولة، وتستهدف إحداث الضرر بالبورصة، وزعزعة الاقتصاد.

18123a77a5b4.jpg
5a4cb04d222c.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء وزير المالية محمد فريد البورصة مصلحة الضرائب الرقابة المالية مصر للمقاصة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات