20 مايو 2024 13:20 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع تقارير سنوية

أسعار الذهب في 2022| قفزة محلية وخسائر عالمية.. ما الفرق؟

سعر الذهب في 2022
سعر الذهب في 2022

أظهرت أسعار الذهب في مصر موجة تصاعدية كبيرة خلال تعاملات 2022، إذ انتعشت الأسعار بنحو 110% وبقيمة 876 جنيهًا للجرام في المتوسط (وفقًا لما ذكره تقرير آي صاغة)، إلا أنها على المستوى العالمي شهدت خسائر، للعام الثاني على التوالي، فكيف تبرز الفوارق بين سوق الذهب العالمي والمحلي؟.

أسعار الذهب في السوق العالمي

افتتحت أسعار الذهب عالميا تعاملات السنة الماضية 2022، عند مستويات تقترب من 1830 دولارا للأونصة؛ لتشهد بعدها تقلبات عنيفة وتصل إلى أقصى سعر لها فوق 2065 دولارًا للأونصة، بدعم من المخاوف الجيوسياسية، والحرب الروسية الأوكرانية.

ومع ذلك، دخلت أسعار المعدن في نطاق هبوطي؛ مع بدء اجتماعات الفيدرالي الأمريكي في مارس الماضي، والتي على أثرها تم رفع أسعار الفائدة الأمريكية لمستويات مرتفعة.

واستمر الأداء الهبوطي مخيمًا على أسواق المعدن النفيس في باقي أشهر العام، حتى وصلت الأسعار في نهاية سبتمبر الماضي إلى أدنى سعر لها خلال 2022 بأكملها، عند 1615 دولارًا للأونصة، وسط استمرار حملة البنك الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة؛ لخفض معدلات التضخم التي كانت قد وصلت إلى أعلى مستوى لها منذ 4 عقود.

ولم يستمر الأداء الهابط أكثر من ذلك في السوق العالمي، فمع قيام البنك الفيدرالي برفع الفائدة بـ75 نقطة أساس في اجتماع نوفمبر الماضي، معلنًا بذلك عن تخفيض وتيرة رفع أسعار الفائدة خلال الاجتماعات المقبلة؛ اتخذت أسعار المعدن الأصفر نطاقًا تصاعديًا من جديد.

كما دعمت بيانات التضخم الأمريكية، التي أظهرت تراجعًا تدريجيًا اعتبارا من أكتوبر الماضي، أسعار الذهب، لتصعد فيما تبقى من العام وتنهي تعاملات السنة الماضية عند 1821 دولار للأونصة.

أسعار الذهب في السوق المحلي

بدأت أسعار الذهب في مصر تعاملات السنة الماضية، في هدوء تام، ينذر بأن عاصفة على وشك الانطلاق، حيث سجل سعر عيار 21 نحو 798 جنيها للجرام عند افتتاح العام، فيما كان عيار 24 قد سجل عند الافتتاح 912 جنيهًا.

ومع تخفيض قيمة الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي في نهاية مارس الماضي، ليصل سعر الدولار إلى 18.5 جنيه بمطلع أبريل؛ قفزت أسعار الذهب في السوق المصرية، حتى وصل عيار 21 مع افتتاح تعاملات أبريل 2022 إلى 970 جنيهًا للجرام.

وعلى هذا المنوال، ظلت أسعار الذهب في مصر في نطاق صعودي طوال العام، ليصل سعر عيار 21 إلى أعلى مستوى له في تاريخه عند 1960 جنيهًا للجرام في ديسمبر الماضي، مختتمًا تعاملات العام عند 1675 جنيهًا.

ولم يكن انخفاض قيمة الجنيه، هو العامل الوحيد الذي أثر على أسعار الذهب، حيث طغت حالة من هروب رؤوس الأموال والمدخرات التي تحتفظ بها الأُسر، إلى الذهب؛ لكونه ملاذًا آمنًا من التضخم المرتفع خلال العام الأخير، ما زاد الطلب على المعدن الأصفر؛ حتى وصلت أسعار المعدن الأصفر إلى مستويات غير مسبوقة.

أيضًا، أثرت قرارات البنك المركزي الخاصة بفتح الاعتمادات المستندية على حركة الاستيراد في فبراير الماضي؛ ما أثر على المعروض المحلي في الكثير من السلع، وخاصة الذهب، ما ضاعف المشكلات المتعلقة بأسعار المشغولات الذهبية المستوردة في السوق المحلية.

بجانب ذلك، استغل تجار الذهب الفارق الملحوظ بين قيمة الجنيه في التعاملات الرسمية والتعاملات في السوق السوداء، ليتم تسعير الذهب ومشغولاته على أساس سعر الدولار في السوق الموازية؛ الأمر الذي ساهم بشكل كبير في زيادة قيمة المعدن الأًصفر محليًا، ووصوله إلى المستويات القياسية سالفة الذكر.

وعلى صعيد العام الجديد 2023؛ افتتح عيار 21، مستقرا عند آخر سعر اختتم به 2022، وهو 1675 جنيهًا للجرام، وعيار 24 كان قد سجل 1914 جنيهًا.

وتتوقف توقعات الأسعار في السوق المحلية في العام الجديد؛ على تحركات الجنيه أمام الدولار، إلى جانب الطلب المحلي المرتفع على المعدن الأصفر، ومعدلات التضخم التي سيتم تسجيلها في 2023.

أسواق للمعلومات مصر 2030
سعر الذهب في 2022 سعر الذهب عالميا سعر الذهب اليوم أسعار الذهب عالميا البنك الفيدرالي معدل التضخم الأمريكي الجنية المصري الدولار الأمريكي السوق السوداء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات